أخبـار ابـن نـاصر

لا للتعديلات الدستورية

الأربعاء، ١٩ مارس ٢٠٠٨

حــوار مع المنـاضل اليـساري عـبد الغـفار شـكر ..

الاستاذ عبد الغفار حسين شكر المناضل السياسي وعضو اللجنة السياسية بحزب التجمع والمتحدث الرسمي بأسم التحالف الاشتراكي للحوار المتمدن..أجرينا معه حوار وناقشناة في أسئلة عامة ومتنوعة عن الحيـاة السياسية والحزبية في مصر واجبنا بصراحة وبإجابات متفتحة ومفيدة فعلاًَ..
---
أستـاذ عبد الغفار شكر, يتهم البعض الفكر اليساري بأنه أصبح قديما وانتهي مع تجربة الاتحاد السوفيتي السابق ؟
صحيح بعض القوي الاشتراكية ليست قادرة علي تجديد رؤيتها للنظام الاشتراكي وهناك وخاصة في الوطن العربي جزء من الاشتراكين أفكارهم متعلقة بالأوضاع القديمة لكن هناك ايضا اجتهادات فيوجد لدينا في مصر دكتور إسماعيل صبري والدكتور إبراهيم سعد الدين والدكتور جودة عبد الخالق يكتبون عن الاشتراكية لكن بتجديد, وحزب التجمع أصدر مشروع برنامجه السياسي الأخير وكان يوجد فقرة عن اشتراكية المستقبل تتكلم عن افكار جديدة تتناسب مع الوضع الحالي.
هذا معناه انه يوجد تطوير للقوي الاشتراكية؟
هي محاولات للتطوير ولكن لم تكتمل والأغلبية مازالت متأثرة بالأفكار القديمة وهذا أحد الأسباب إلتي تجعل الحركة الاشتراكية ليس لها بعد شعبي حقيقي..
في ظل هذا النقاش فما قوة الإتجاة اليساري في مواجهة الامبريالية والرأسمالية والعولمة?
يوجد في مصر الآن حركة إشتراكية لكنها ضعيفة الأن ,فلو نظرنا إلي مصر في السبعينيات ستري ان اليسار هو من كان يحرك الجامعات وكان له تأثير واضح وقوي ويتحرك في نطاق واسع ,أما الآن بالمقارنة بما كان عليه الوضع في السبعينيات أو الأربعينيات نري إن الحركة اليسارية متراجعة وهذا التراجع لأكثر من سبب .. السبب الأول هو الذي أشرت إلية في بداية حديثك وهو لا يوجد مراجعه نقدية لفكر اليسار تجعل هناك تخلي عن الأفكار القديمة وتبني لأفكارة الجديدة ,السبب الثاني أن القوي الاشتراكية لم تدرس جيدا التحولات التي جرت في بنية المجتمع العالمي في ظل العولمة وثورة الاتصالات وإعادة تجديد الرأسمالية لنفسها كل جيل خلقت أوضاع جديدة لم يستطع ان يقاومها ,السبب الثالث أن الأجيـال الجديدة نتيجة للتطورات التي جرت في الوضع الدولي ونتيجة للتحولات الاقتصادية والأزمة المصرية بالذات وسيطرة أجهزة الإعلام التي هي موضع احتكار للحكومة كل هذا أدي إن الأجيال القديمة لا تكون مقبلة علي الاشتراكية فهذة هي الأسباب التي أدت لضعف القوي الإشتراكية في مصر ,لكن هناك محاولة قد بدأناها منذ سنيتن وهي تحالف القوي الاشتراكية في مصر.

في نقطة من النقط التي ذكرتها حضرتك كانت احتكار الدولة لوسائل الاعلام ,ومع ذلك التيار الاسلامي كمثال يتصاعد وتقوي شعبيتة في الدول العربية ومصر خاصة?
التيار الاسلامي ليس تيار سياسي كامل هو تيار يجمع بين الدعوة الدينية والعمل السياسي لذلك يقوم بتجنيد الشباب علي أرضية دينية ..ويقوم بتربيتهم داخل الاسرة في الاخوان المسلمون علي الارضية الدينية وبعد ذلك يمارس السياسة فلذلك تكون طاعتة لقياداتة اتية من منطلق ديني وليس سياسي كامل ولذلك لا نستطيع قياس قوة التيار الاسلامي بضعف القوي الساسية الاخري سواء كانت ليبرالية او قومية او اشتراكية , فليس فقط الاشتراكين هم من في أزمة فاليبرالية في ازمة في مصر والقومين كذلك ,فسبب نجاح الاخوان ليس السياسة ولكن الدعوة الدينية فيتم تجنيد العضو علي ارضية دينية وانت تعلم نظام الاسرة في الاخوان المسلمين انه يلتقي كل اسبوع ويحفظوا ويسمعوا القرأن والاحاديث النبوية ويتم عمل استعراض للسيرة فتتأكد عندة الفكرة الاسلامية اللي منها بعد هذا يتحرك للسياسة فيكون نشاطة في السياسة منطلق من ارضية دينية.
بالنسبة لحزب التجمع يقوم رفعت السعيد ببعض الافعال الغريبة والتي تحسب علي المعارضة فما تعقيب حضراتكم علي هذا ؟

لا دكتور رفعت السعيد له رؤية ومنطقة وانا اختلف معه في هذة الرؤية لكن رؤيتة لها اساسها هو رأية ان خطر الجماعات الدينية الذي ينطلق من دين ويفرق بين دين اخر وانهم يمثلو خطر علي المجتمع ولذلك يري ان التفاهم مع الحكم له مايبررة في ظل وجود هذا الخطر وان يجب ان تتحالف القوي المدنية لمواجهة هذا الخطر , لكن يوجد قطاع في الحزب -وانا معة- يقول ان هذا غير سليم وان الافضل من ذلك ان كل القوي الديموقراطية في المجتمع تتجمع لمواجهة الحزب الحاكم و بالتفكير هنا نحن ندعو الي سياسات تتعارض مع الحزب الحاكم فكيف التحالف مع الحزب الحاكم في سياسات ونحن ضدة في سياساتة! ولذلك فيجب توحيد كل القوي الاشتراكية في مصر لنهوض اليسار مرة اخري ولذلك فان التحالف الاشتراكي يهدف الي تجميع كل القوي الاشتراكية واليسار المصري وفعلا تم عمل وثيقة اسمها “دعوة للمشاركة لبناء التحالف الاشتراكي” وحددنا بعض الاهداف, كمواجهة التشتت في اليسار وهو ما يمكن ان يرد له قوتة وتم الاتفاق علي ان المسائل التي هي موضع خلاف نحنيها جانبا والمسائل التي هي موضع اتفاق نعمل فيها وان نناضل معا من اجل دعم التطور الديموقراطي في المجتمع المصري وان نناضل من اجل انهاء الهيمنة الأجنبية علي مصر وان ندعو ان السياسات الاقتصادية تحقق استقلالية الاقتصاد الوطني وان نعزز فرص العدالة الاجتماعية في مصر وان نواجهة كل ما يؤدي الي قمع المواطن المصري واستغلاله, وكل هذة الاهداف المشتركة التي نعمل من اجلها وهي نفسها تطرح قضايا ايضا بمعني اننا الان ضد بيع القطاع العام وضد السياسات الليبرالية الجديدة والتي تتبعها لجنة السياسات والتي اساسها فتح الاقتصاد المصري امام الاستثمار الاجنبي ,نحن ضد القوانين الجديدة للتأمينات الاجتماعية وللتامين الصحي لان كل هذة القوانين تنتقص من حقوق المواطنين.
هل يعكس التحالف الاشتراكي حراك سياسي للتيار اليساري في مصر ام هي مجرد حركة او تجربة فقط؟

لا هذا تعيبر علي ان كل القوي الاشتراكية ادركت انها لا تستطيع العمل بمفردها ولابد العمل معا فهذا نوع من الحراك السياسي وهو ايضا تجربة قد تفشل وقد تنجح فان استطعنا العمل باساليب سليمة وعمقنا الثقة بيننا سننجح واذا عجزنا عن ذلك قسيكون من الممكن ان تتوقف التجربة.
كام حزب مشترك في التحالف الاشتراكي?
التحالف الاشتراكي يوجد به سبع احزاب بعضهم علني مثل التجمع والكرامة والأخر محجوب عن الشرعية مثل الحزب الشيوعي المصري والحزب الشعبي الاشتراكي وبعضها عبارة عن مراكز للبحوث والدراسات ولكن هي جماعات سياسية مثل مركز العدالة وموجود في اطارة -حزب تحت التاسيس- حزب الاجتماع الديموقراطي وايضا يوجد في التحالف شخصيات مستقلة ليست موجودة في احزاب لأن انت تعلم الجزء الاكبر من الشخصيات اليسارية ليست منضمة لاحزاب ,فيوجد عضوية احزاب ومنظمات وعضوية اشخاص.
ما رأي حضرتك عن قوي المعارضة المصرية ,ولماذا لا يوجد شعبية لاحزاب المعارضة في الشارع المصري ؟
يوجد نوعين من الاسباب لضعف الحركة السياسية في مصر والاحزاب السياسية , النوع الاول من الاسباب هي القيود المفروضة علي الاحزاب , هل تعلم نحن نسمي في الجامعة في العلوم السياسية في مصر” التعددية الحزبية المقيدة” وكلمة مقيدة هنا تعبير علمي وهو ان اساس النظام عندنا وجود حزب كبير يحتكر كل شيء وبجوارة احزاب صغيرة غير مسموح لها انها تنمو لتنافس هذا الحزب الكبير فهذة المسألة بيتم تحقيقها بالقوانين واسمها “ترسانة القوانين المقيدة للحريات” ,فالقوانين الموجودة في مصر سواء قانون الاحزاب او قانون الطواريء و قوانين الاعلام والصحافة لا تسمح بحرية حقيقية فلا يوجد حرية لتأسيس حزب في مصر فسنجد أحزاب قائمة لا تعبر عن أي تيار سياسي في مصر ولكنها مجموعة الافراد فقط! وستجد قوي سياسية موجودة في مصر ولا يسمح لها بتكوين حزب وان تمارس نشاطها علنا ولذلك هذا يعتبر تشوية للحياة الحزبية, وايضا الاحزاب لا يسمح لها عقد مؤتمرات جماهيرية او ندوات سياسية او توزع بيانتها في الشارع فعندما تحرم الحزب بان يلتقي بالناس يضعف, فمن اين تأتي عضويتة اذن! وايضا قانون الاحزاب يمنع الاحزاب ان تمول نفسها بنشاط إقتصادي ولذلك لا تستطيع الاحزاب تأجير مقرات جديدة ولا تستطيع ان تمارس نشاط جماهيري, فكل هذة قيود علي الاحزاب لكن هناك نوع ثاني من الاسباب وهو ان قيادات الاحزاب نفسها ليست حريصة ان تتجاوز هذة الاوضاع وتدفع الثمن بمعني ان كمثال حزب الوفد والتجمع في السبعينيات كانو يواجهوا الدولة ويقوموا بنشاطات وعقد مؤتمرات وتوزيع نشرات وكان يُحبس اعضائها ويدخلون السجن اما الان فهذا لم يعد موجودا, فاصبحت احزاب المعارضة مستسلمة للقيود المفروضة عليها وايضا عجزت هذة الاحزاب عن الوصول للشباب في الجامعات فلن تري قوي ليبرالية او يسارية او قومية في صفوف الاحزاب بل ستري التيار الديني هو من يغلب فالاحزاب عاجزة علي ان تكسب الشباب وتزود نفسها بعضوية جديدة وحيوية فهنا لا يوجد اسلوب سليم للتعامل مع الشباب او اعداد قيادات جديدة, من ناحية ثالثة قيادات المعارضة ترفض التنسيق مع بعضها لأن بعض الاحزاب تريد معارضة الحكومة في الوقت الذي تريدة وان تتفق معها في الوقت الذي تريدة ايضاًَ.

بعد نضالك الطويل ودخولك العديد من المعارك السياسية بماذا تنصح الشباب مثال “كمجموعة ابناء مصر” التي تهدف الي تمسك المواطن المصري بحقوقة وتوعيتة ورفع مستواه المعيشي؟

في رايي اهم شيء يفعلة الشباب هي “دراسة أوضاع المجتمع المصري” وان يتفهمها جيدا وان يبدأ في النشاط العام وليس معني النشاط العام ان يكون نشاط سياسي ولكن ممكن ان يكون في الاول نشاط اجتماعي وفي فترة من فترات حياتي كنت انظم الشباب في مشاريع
للخدمة العامة مثل تنظيف البيئة و تمهيد مداخل للقري ومشروع محو الامية او مجموعات تقوية للتلاميذ الضعفاء,والمهم ايضا تنمية المهارات الفردية والتي يكون اساسها ألعمل الجماعي
... ونتمني لكم التوفيق ان شاء الله.


نشكر حضرتك علي سعة صدركل نا واجاباتك الواضحة والصريحه

العفو وشكرا لك

...
تحياتي
ابـن نـاصر
ibn-nasser@hotmail.com



الاثنين، ١٠ مارس ٢٠٠٨

ذكري احتلال أم الرشراش (ايلات) - ملف كـامل


صورة توضح اهمية مضيق تيران الممر الوحيد لاسرائيل

أم الرشراش تلك المدينة المصرية التي احتلها الصهاينة ومازالوا مقيمين فيها..لم تدخل في معاهدة السلام ..كانت سبب حرب 67 ,فموقعما متميز وامامها مضيق تيران من اهم المضايق التي تحكم المنطقة,والذي اغلقته السلطات المصري في في وجه اسرائيل فكان سبب لحرب 67 ..ولكن ماهو هو مضيق تيران ماهو اهميته؟؟

يقع مضيق تيران في المياة الاقليمية المصرية ويصل بين البحر الاحمر وخلج العقبة وهو المنفذ الوحيد لفلسطين المحتلة والكيان الصهيوني ,وتقع في الضيق بعض الجزر اهمها تيران وصنافر ولا يوجد سوي ممر واحد صالح للملاحة بين ساحل سيناء وجزيرة تيران ..




ونظرا لان هذا المضيق يربط البحر الاحمر بخليج العقبة ومنفذ اسرائيل الوحيد, فهذا الخليج يضم المملكة العربية السعودية والاردن ومصر وكانت تقع عليه قرية أم الرشراش قبل احتلال فلسطين ولكن هذة الاخيرة خلافا لاتفاق الهدنة في 48 احتلت هذة القرية واقامت عليها ميناء

ايلات..


وفي ديباجة معاهدة السلام في المادة 5/2




النص كالاتي
1) تتمتع السفن الإسرائيلية والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها بحق المرور الحر في قناة السويس ومداخلها في كل من خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول.




كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها معاملة لا تتسم بالتمييز في كافة الشؤون المتعلقة باستخدام القناة.
2) يعتبر الطرفان أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي.

كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة



وهذا دليل علي وضعه وأهميتة
....
وحتي وبعد حرب 67 ..قامت محاولات عدة في اواخر عهد الزعيم ناصر بضرب ايلات..

فكانت ايلات في الماضي مهددة.. وتضرب ..وضربت بالفعل فكان تحذيرات دائمة للمستوطنين للاقامة فيها وكانت شبة عسكرية ولكن بعد معاهدة السلام واعطاء الامن والسلام للاسرائيلين يا تري ماذا اصبح وضهم؟؟ ماذا اصبحت؟؟

لقد اصبحت اهم المدن الاسرائيليه والدخل الاساسي للسياحة الصهيونية ومكانهم الرئيسي للترفيه ..فلنري صـور معاًَ ..صــور من الداخل

من داخل ايلات المحتلة..والتي تخلي عنها المصريون في معاهدة الاستسلام المخزية..

_____
صور من منظور خارجي لساحل المدينة







صور لعلم الكيان الصهيوني يرفرف عالياًَ علي أرضنا,ومنظر للميناء من جهة مختلفة



_____

أما بالنسبة في الداخل



صورة لخريطة مفصلة للمدينة




جولة من الداخل
الشوارع والمدينة

المحلات التجارية والتسوق
شاطيء لسباحة الدرافيل (ويسمي شاطيء الدولفين)هل الدولفين تسبح معهم حقاً مع اشخاص مثلهم..
شاطيء يسمي الأميـرة

هنا مكان ينزل اليه تحت الماء لمشاهدة الاسماك..

وهذا الشعار..سياحه بقي ماهي البلد بلدهم!!

أفخــم الفنادق وما أكثرها علي المدينة السياحية..التي اهم مدينة لا يمكن التفريط فيها ..ولا يسأل اصحابها عنها!
_______

أنا أعـلن الحداد اليوم في ذكري احتلالها كما يعلن البعض ايضا في مدوناته لكنن اعلن الحداد علي العالم العربي كله

...

تحــياتي

ابـن نـاصر

http://ibnasser.blogspot.com

الأحد، ٩ مارس ٢٠٠٨

تحـية لكل شهــيد.. في يـوم الشهـيد

في مثل هذا اليـوم العظيم استشهد بطل من ابطال مصر والعرب في التاسع من مارس عام 1969 ..وبعد اعلان الزعيم عبد الناصر عن حرب الاستنزاف ,واستشهد علي الضفة الغربية لقناة السويس وهو في نضالة وخدمة الوطن,
نبذة عن الشهــيد عبد المنعم رياض .. الذي أصبح لا يعرفه الكثير من شباب العرب
ولد في 22 أكتـوبر 1919 بقرية سبرباي بمحافظة الغربية, اسمه بالكامل محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله
توفى والده عام 1931 وكان عمره وقتها لا يتجاوز الثانية عشر،
التحق الشهيد عبد المنعم رياض بمدرسة الخديوي اسماعيل الثانوية وبرغم حبه للجندية الا أنه قدم أوراقه بعد تخرجه في المدرسة الثانوية لكلية الطب وتم قبوله بها ودفع مصروفاتها إرضاء والدته.
وفي نفس الشهر أعلنت الكلية الحربية عن قبول دفعة جديدة، تروى شقيقته السيدة سميحة رياض هذه الواقعة: "دلفت والدته ذات صباح الى غرفته وكان عبد المنعم رياض يقرأ في المصحف ويبكي لدرجة أن دموعه كانت تبلل صفحات المصحف، وعندما سألته عن سبب هذا البكاء قال لها:" أنا أبويا ضابط وأنا عاوز أطلع ضابط مثله وأنا قدمت في كلية الطب وقبلت..وأنا مش عايز أكون دكتور .. لأن مهنة الطب كلها مرض وأدوية .. وأنا لا أحب هذا المناخ واليوم آخر فرصة للتقديم بالكلية الحربية". فتأثرت والدته بهذا الموقف وأقترحت عليه أن يذهب على الفور لحضور كشف الإمتحان في الكلية الحربية وأوصته أن يخبرهم بأنه أبن القائمقام محمد رياض وفعلا ذهب وأجرى الاختبارات وتم قبوله بالكلية الحربية.التحق الشهيد بالكلية الحربية في يوم 6 أكتوبر 1936 وتخرج فيها يوم 21 فبراير 1938 برتبة الملازم ثان وكان ترتيبه الثاني على دفعته، ثم التحق بكلية أركان الحرب وحصل علىماجستير العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول على الخريجين.
شارك في الحرب العالمية الثانية عام 1939 بالصحراء الغربية ومرسى مطروح، ثم شارك في حرب فلسطين عام 1948.
تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات في مايو 1952 ثم عُين في مايو 1953 قائدا للألآي الأول المضاد للطائرات وفي يوليو عام 1954 عُين قائدا للمدفعية المضادة للطائرات.سافر الى انجلترا حيث حصل على تدريب خاص في سلاح المدفعية المضادة للطائرات بكلية "مانويير" بانجلترا بتقدير امتياز، ثم استكمل دراسته بأكاديمية "وولتش" العسكرية كما تلقى دراسات بالولايات المتحدة الأمريكية وقضى عدة سنوات في أرقى الكليات العسكرية بالاتحاد السوفيتي حيث أطلق عليه الروس لقب "الجنرال الذهبي".شارك في حرب السويس (العدوان الثلاثي) عام 1956.
في 10 مارس 1964 صدر قرار بتعيينه رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة.رقي الى رتبة "فريق" في 21/4/1966، ثم عين قائدا لمركز القيادة المتقدم في الأردن ثم عين قائدا للجبهة الأردنية.التحق بكلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1967 رغبه منه في استكمال رسالة دكتوراه كان يعدها في الإستراتيجية العسكرية، ولما أردك أن بحثه لن يكتب له النجاح مالم يستوعب العلوم الإقتصادية قرر الإنتساب للكلية وأدى بعض امتحانات الفرقة الأولى لكنه لم يستكملها نظرا لاستدعاؤه للجبهة الأردنية.بعد ستة أيام فقط من نشوب الحرب في يونيو 1967 عين عبد المنعم رياض رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية.
وعلى الفور بدأ في عمل وصفه البعض بالمستحيل وهو إعادة بناء القوات المسلحة المصرية ونجح فيه بشكل أسطوري. كما شارك في معارك الشرف والكرامة في رأس العش، وإيلات ومعارك الطيران البطولية في ديسمبر 1967.
وكان وقد أجاد عبد المنعم رياض عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية, وقد تنبأ الفريق عبد المنعم رياض بحرب العراق و امريكا حيث قال ان بترول امريكا سوف يبدأ في النفاذ وستتطوق الي بترول العراق خلال 30 عام تقريبا. ومن أقواله المأثورة أن تبين أوجه النقص لديك ، تلك هى الأمانة ،وأن تجاهد أقصى ما يكون الجهد بما هو متوفر لديك ، تلك هى المهارة..
أشرف على خطة القيادة المصرية لتدمير خط بارليف ورأى أن يباشر تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 موعداً لبدء تنفيذ الخطة ، وفى التوقيت المحدد إنطلقت نيران أسلحتنا على طول خط الجبهة لتكبد العدو أكبر قدر من الخسائر فى ساعات قليلة فى أعنف إشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973 ولكن فى صباح اليوم التالى ( الأحد 9 مارس 1969 ) قرر عبد المنعم رياض أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة ويشارك جنوده فى مواجهة إحتمالات الموقف ، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً ، ووقع إختياره على الموقع رقم 6 والذى كان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو فى اليوم السابق ..
ولكن كان قدر الله حاسم في أن يستشــهد في هذا اليوم والذي اعلنت عنه السلطات انه يوم الشهــيد ..
ف تحيـة الي كل الشهداء الذين ضحوا بارواحهم لفداء الوطن
للذين تنبض قلوبهم بحب الوطن
للذين تنتمي كل ذرة في كيانهم للعزة للكرامة لوطنهم..مصــر..والعالم العربي
وأترككم مع قصيدة كتبها نزار قباني للشهيد عبد المنهم رياض
لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..
لو يعرفونَ أن يموتوا..
مثلما فعلتْ لو مدمنو الكلامِ في بلادنا قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ،
كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ وبعضهمْ..
يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ جميعهم قد كذبوا..
وأنتَ قد صدقتْ جميعهم قد هُزموا.. ووحدكَ انتصرتْ