أخبـار ابـن نـاصر

لا للتعديلات الدستورية

الخميس، 5 يونيو 2008

النكـسة بين الماضي والحاضر والمستقبل


كان للنكسه يوم 5 يونيو عام 1967 اثر أليم في نفوس المصرين والعرب جميعا ولم يختلف احدا علي ذلك وكان الحديث حول اسباب النكسه ومن المسئول وكيف وقعت , لكننا سنتكلم هذه المره عن شيء مختلف وهو ماذا بعد النكسه ؟ ,وهل كانت النكسه عسكريه فقط ام شامله في جيع المجالات؟ ولماذا يبرم الناس معاهدات ؟ هل من اجل تجنب ويلات الحرب فقط ام من اجل صحوة شامله في الاقتصاد وكافة المجالات ؟؟

بعد النكسه وقيام الرئيس جمال عبد الناصر بالتنحي والعوده لصفوف الجماهير-في خطابه الرسمي- تندفع الجماهير الي الشوارع هاتفه بعودته حتي نزل البعض بملابس النوم! وايضا من الحكايات الطريفه وهي عندما جاء زكريا محي الدين –النائب الاول للرئيس- الي الرئيس جمال عبد الناصر يستغيث بعد ان قامت الجماهير في الشوارع بضربه لانها لا تريده بل تريد الرئيس عبد الناصر ! ولم يستطع عبد الناصر رفض مطلب الجماهير فظل في القياده وبدأت نقطة التحول في بناء الجيش وفي كافة المجالات..
فيجب ان نوضح ان النكسه كانت نكسه عسكريه فقط لم تكن نكسه اقتصاديه او فكريه او في مجالات اخري قد تكون فقط انعكست ظلال النكسه العسكريه علي باقي المجالات.. فمثلا قد تسلم عبد الناصر قيادة مصر-بعد الثوره- وكل انتاجها في الزراعه والصناعه لا يتجاوز 695 مليون جنيه .. فقفزت القيمه الكليه للإنتاج الي 1500 مليون جنيه سنه (63-64) ..ورغم النكسه فقد زاد الانتاج سنة (67-68) عن السنه السابقه بنسبة 8% ,وزادت الصادرات الصناعيه والبتروليه من 82,1 مليون جنيه سنة (66-67) .. الي 87,4 مليون جنيه سنة (68-69).. وفي السنه الاخيره تحقق لاول مره فائض في النقد الاجنبي في ميزان المدفوعات بلغ 7 ملاين جنيه !..
وبعد النكسه بأقل من شهر بدات عمليات الجيش المصري واسعة النطاق ففي الاسبوع الثالث من النكسه تم تفجير مخازن الذخيرة الاسرائيلية وقطار الاجازات على سيناء وبعدها معركة راس العش واغارات القوات الجويه المصريه علي مواقع العدو بالضفه الشرقيه للقناه واغراق المدمره الاسرائيليه ايلات وبعدها بدأت حرب الاستنزاف والتي قام العديد من المصرين ببطولات فيها وقد خسرت اسرائيل فعلا الكثير والكثير وتعد هذه الخسائر 40 طيارا و 8371 قتيلا و 3141 جريحا واسيرا, وفقدت البحرية الاسرائيلية المدمرة ايلات ومعها سبعة زوارق وسفن متنوعة, وخسرت القوات البرية 72 دبابة و 119 مجنزرة و 81 مدفع هاون وكان لهذه الانجازات البطوليه شيء مهم وهو تحطيم الحاجز النفسي بين الجنود لمصريون وجنود العدو والاحساس بان المصري قادر علي تحقيق الانتصار
.
فدعونا نفكر معا اذا كنا في نكسه والاقتصاد والمعارك العسكريه هكذا فيكف نسمي واقعنا الاليم المليء بالنكسات بداية بصفر في الاقتصاد وصفر في المونديال وصفر في الرعايه الصحيه وصفر في الامن –ماعدا الامن السياسي بالطبع – وصفر في جميع المجالات..و يجب ان نفكر في هدف ابرام المعاهدات فهل الدول تبرم المعاهدات للنهضه ام لترجع للوراء وخشية الحرب فقط !وتري احد المسئولين يقول أن من انجازات الرئيس مبارك انه لم يقع في عصره اي حرب !-اي المحافظه علي معاهدة السلام- فنحن لا نحب الحرب بل نحب السلام لكن وما المقابل ؟ المقابل كل هذه النكسات ! فمثلا يوم تعديل الدستور أهل لان يصبح نكسه فعلا في تخريب الدستور وتقويض الحريات وجعل الدوله بوليسيه, ويوم توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل التي بها الكثير من التنازلات واقل التنازل بها التنازل عن قرية ام الرشراش (ايلات) والتي قيل انها فلسطينيه وهذا عندما رأو استحالة رجوعها مع المعاهده لانها الميناء الاساسي لاسرائيل ولن نتكلم عن ارجاع طابا بالتحكيم ليس بالمعاهده! ومعاهدة الاستسلام هذه هي سبب كل المشاكل التي تعيشها مصر الان وليس نكسة 67 فمعاهدة التنازل عن الاراضي العربيه والوحده العربيه وحق شعب فلسطين واتمام الصفقات مع اسرائيل للتربح ووضع شروط في المعاهده علي مصر تذل اي مصري مثل ممنوع دخول اي عسكري ذو اسلحه ثقيله في سيناء قبل الحدود الاسرائيليه ب 30 كيلو ووضع مراقبين الدولين وكان نحن نفعل اي شيء حتي ننال رضاهم بأي ثمن وكل هذه حتي لا يحاربونا ! فما هو شعور اي مصري عندما يري السفاره الاسرائيليه في البلاد او الرئيس المصري يقبل ويحضن بشده سفاح من سفاحين الكيان الصهيوني؟ او يري –والمشهد يتكرر كثيرا-حراس الحدود المصريون يقتلون ولا يهتم احدا !

فأيهم نكسه حقيقيه في وجهة نظرك نكسة 67 العسكريه أم معاهدة 77 بداية النكسه الحقيقيه ام عصرنا الان وهو النكسه الشامله في كل المجالات ؟
...
تحيـاتي
ابن ناصر

ibn-nasser@hotmail.com

هناك 7 تعليقات:

أم هادي يقول...

يا رب حد يقدر يجيب نصوص معاهدة كامب ديفد
علشان لما حسنين هيكل قال كسبنا معركه وخسرنا حرب
لكن علي رأي المثل مين يقرا ومين يسمع

أم هادي يقول...

يا رب حد يقدر يجيب نصوص معاهدة كامب ديفد
علشان لما حسنين هيكل قال كسبنا معركه وخسرنا حرب
لكن علي رأي المثل مين يقرا ومين يسمع

أم هادي يقول...

يا رب حد يقدر يجيب نصوص معاهدة كامب ديفد
علشان لما حسنين هيكل قال كسبنا معركه وخسرنا حرب
لكن علي رأي المثل مين يقرا ومين يسمع

أم هادي يقول...

يا رب حد يقدر يجيب نصوص معاهدة كامب ديفد
علشان لما حسنين هيكل قال كسبنا معركه وخسرنا حرب
لكن علي رأي المثل مين يقرا ومين يسمع

لورنس العرب يقول...

أخي الفاضل
بالطبع نكسة 67 كانت فضيحة بكل المقاييس
ولا أخفي عليك أني لو كنت عايش وقتها كان من الممكن أن أقدم على الانتحار
فظروف النكسه والحرب نفسها ووقوع مصر في 6 ساعات وضرب الطائرات على الأرض وأسر كل هذه الأعداد من البشر هذا غير الذل الذي عيشنا فيه، كل هذا يدعو إلى أن ما كان موجودا وقتها كان مسخره
أما بخصوص معاهدة كامب ديفيد، فلا أدري ما الذي يضايق الناس فيها
نحن كسبنا الحرب وعملنا اتفاقية سلام وهذا ما يحاول غيرنا فعله بعد مرور 30 سنه ولم ولن ينجحوا
إن النكسه الحقيقيه هي ما حدث في حرب 67
الله يسامح جمال عبد الناصر على ما فعله بالبلد وبباقي الدول العربيه- فقد كان هو السبب الاساسي لما حدث مهما كانت المبررات
أما ما نعاني منه الآن فيعاني منه دولا أخرى- صحيح الحال صعب، لكن الحمد لله أننا مش زي سوريا مثلا
صدقني
الناس مش هاتشعر بأهمية اتفاقية السلام دي بسبب ان معظم الشباب لم يعاصر ذل الهزيمة أيام 67
فمن ذاق مر الهزيمة وسخرية الاخوه العرب منا هو من يشعر بالفخر بهذه الاتفاقيه

غير معرف يقول...

一夜情聊天室,一夜情,情色聊天室,情色,美女交友,交友,AIO交友愛情館,AIO,成人交友,愛情公寓,做愛影片,做愛,性愛,微風成人區,微風成人,嘟嘟成人網,成人影片,成人,成人貼圖,18成人,成人圖片區,成人圖片,成人影城,成人小說,成人文章,成人網站,成人論壇,情色貼圖,色情貼圖,色情A片,A片,色情小說,情色小說,情色文學,寄情築園小遊戲, 情色A片,色情影片,AV女優,AV,A漫,免費A片,A片下載

情色,A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,免費A片,A片下載,情色A片,哈啦聊天室,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,免費視訊聊天,上班族聊天室,080中部人聊天室,視訊聊天室,視訊聊天,成人聊天室,一夜情聊天室,辣妹視訊,情色視訊,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,自拍

A片,AIO,AV,日本AV,色情A片,AV女優,A漫,AIO交友愛情館,線上A片,免費A片,A片下載,情色A片,微風成人,嘟嘟成人網,成人,成人影片,成人光碟,成人影城,成人交友,愛情公寓,色情聊天室,情色貼圖,色情,色情影片,做愛,情色,哈啦聊天室,聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,尋夢園聊天室,080視訊聊天室,080聊天室,080苗栗人聊天室,自拍,性愛

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,A片,A片,情色,A片,A片,情色,情趣用品,情趣用品,A片,A片,情色,情色

情色視訊,美女視訊,辣妹視訊,視訊聊天室,視訊交友網,免費視訊聊天,視訊交友90739,視訊,免費視訊,情人視訊網,視訊辣妹,影音視訊聊天室,視訊交友,視訊聊天,免費視訊聊天室,成人視訊,UT聊天室,聊天室,豆豆聊天室,色情聊天室,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,上班族聊天室,小高聊天室

s يقول...

thanks