أخبـار ابـن نـاصر

لا للتعديلات الدستورية

الأحد، ٩ مارس ٢٠٠٨

تحـية لكل شهــيد.. في يـوم الشهـيد

في مثل هذا اليـوم العظيم استشهد بطل من ابطال مصر والعرب في التاسع من مارس عام 1969 ..وبعد اعلان الزعيم عبد الناصر عن حرب الاستنزاف ,واستشهد علي الضفة الغربية لقناة السويس وهو في نضالة وخدمة الوطن,
نبذة عن الشهــيد عبد المنعم رياض .. الذي أصبح لا يعرفه الكثير من شباب العرب
ولد في 22 أكتـوبر 1919 بقرية سبرباي بمحافظة الغربية, اسمه بالكامل محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله
توفى والده عام 1931 وكان عمره وقتها لا يتجاوز الثانية عشر،
التحق الشهيد عبد المنعم رياض بمدرسة الخديوي اسماعيل الثانوية وبرغم حبه للجندية الا أنه قدم أوراقه بعد تخرجه في المدرسة الثانوية لكلية الطب وتم قبوله بها ودفع مصروفاتها إرضاء والدته.
وفي نفس الشهر أعلنت الكلية الحربية عن قبول دفعة جديدة، تروى شقيقته السيدة سميحة رياض هذه الواقعة: "دلفت والدته ذات صباح الى غرفته وكان عبد المنعم رياض يقرأ في المصحف ويبكي لدرجة أن دموعه كانت تبلل صفحات المصحف، وعندما سألته عن سبب هذا البكاء قال لها:" أنا أبويا ضابط وأنا عاوز أطلع ضابط مثله وأنا قدمت في كلية الطب وقبلت..وأنا مش عايز أكون دكتور .. لأن مهنة الطب كلها مرض وأدوية .. وأنا لا أحب هذا المناخ واليوم آخر فرصة للتقديم بالكلية الحربية". فتأثرت والدته بهذا الموقف وأقترحت عليه أن يذهب على الفور لحضور كشف الإمتحان في الكلية الحربية وأوصته أن يخبرهم بأنه أبن القائمقام محمد رياض وفعلا ذهب وأجرى الاختبارات وتم قبوله بالكلية الحربية.التحق الشهيد بالكلية الحربية في يوم 6 أكتوبر 1936 وتخرج فيها يوم 21 فبراير 1938 برتبة الملازم ثان وكان ترتيبه الثاني على دفعته، ثم التحق بكلية أركان الحرب وحصل علىماجستير العلوم العسكرية عام 1944 وكان ترتيبه الأول على الخريجين.
شارك في الحرب العالمية الثانية عام 1939 بالصحراء الغربية ومرسى مطروح، ثم شارك في حرب فلسطين عام 1948.
تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات في مايو 1952 ثم عُين في مايو 1953 قائدا للألآي الأول المضاد للطائرات وفي يوليو عام 1954 عُين قائدا للمدفعية المضادة للطائرات.سافر الى انجلترا حيث حصل على تدريب خاص في سلاح المدفعية المضادة للطائرات بكلية "مانويير" بانجلترا بتقدير امتياز، ثم استكمل دراسته بأكاديمية "وولتش" العسكرية كما تلقى دراسات بالولايات المتحدة الأمريكية وقضى عدة سنوات في أرقى الكليات العسكرية بالاتحاد السوفيتي حيث أطلق عليه الروس لقب "الجنرال الذهبي".شارك في حرب السويس (العدوان الثلاثي) عام 1956.
في 10 مارس 1964 صدر قرار بتعيينه رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة.رقي الى رتبة "فريق" في 21/4/1966، ثم عين قائدا لمركز القيادة المتقدم في الأردن ثم عين قائدا للجبهة الأردنية.التحق بكلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1967 رغبه منه في استكمال رسالة دكتوراه كان يعدها في الإستراتيجية العسكرية، ولما أردك أن بحثه لن يكتب له النجاح مالم يستوعب العلوم الإقتصادية قرر الإنتساب للكلية وأدى بعض امتحانات الفرقة الأولى لكنه لم يستكملها نظرا لاستدعاؤه للجبهة الأردنية.بعد ستة أيام فقط من نشوب الحرب في يونيو 1967 عين عبد المنعم رياض رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية.
وعلى الفور بدأ في عمل وصفه البعض بالمستحيل وهو إعادة بناء القوات المسلحة المصرية ونجح فيه بشكل أسطوري. كما شارك في معارك الشرف والكرامة في رأس العش، وإيلات ومعارك الطيران البطولية في ديسمبر 1967.
وكان وقد أجاد عبد المنعم رياض عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية, وقد تنبأ الفريق عبد المنعم رياض بحرب العراق و امريكا حيث قال ان بترول امريكا سوف يبدأ في النفاذ وستتطوق الي بترول العراق خلال 30 عام تقريبا. ومن أقواله المأثورة أن تبين أوجه النقص لديك ، تلك هى الأمانة ،وأن تجاهد أقصى ما يكون الجهد بما هو متوفر لديك ، تلك هى المهارة..
أشرف على خطة القيادة المصرية لتدمير خط بارليف ورأى أن يباشر تنفيذها بنفسه وتحدد يوم السبت 8 مارس 1969 موعداً لبدء تنفيذ الخطة ، وفى التوقيت المحدد إنطلقت نيران أسلحتنا على طول خط الجبهة لتكبد العدو أكبر قدر من الخسائر فى ساعات قليلة فى أعنف إشتباك شهدته الجبهة قبل معارك 1973 ولكن فى صباح اليوم التالى ( الأحد 9 مارس 1969 ) قرر عبد المنعم رياض أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة ويشارك جنوده فى مواجهة إحتمالات الموقف ، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدماً ، ووقع إختياره على الموقع رقم 6 والذى كان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو فى اليوم السابق ..
ولكن كان قدر الله حاسم في أن يستشــهد في هذا اليوم والذي اعلنت عنه السلطات انه يوم الشهــيد ..
ف تحيـة الي كل الشهداء الذين ضحوا بارواحهم لفداء الوطن
للذين تنبض قلوبهم بحب الوطن
للذين تنتمي كل ذرة في كيانهم للعزة للكرامة لوطنهم..مصــر..والعالم العربي
وأترككم مع قصيدة كتبها نزار قباني للشهيد عبد المنهم رياض
لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..
لو يعرفونَ أن يموتوا..
مثلما فعلتْ لو مدمنو الكلامِ في بلادنا قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ،
كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ وبعضهمْ..
يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ جميعهم قد كذبوا..
وأنتَ قد صدقتْ جميعهم قد هُزموا.. ووحدكَ انتصرتْ


هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

الجهل

كان فى زيارة الى الجبهة - ومعة حشد من القادة
وكانوا يستخدمون الاسلكى كثيرا
ولا يعرفون ان القوات الاسرائيلية عندها وحدة تصنت الكترونى - تسمع ما يدور فى الناحية الاخرى وتحدد موقعها بالضبط
وحددوا مكانة فى الخنادق الامامية
وتم قصف الموقع بقصف مدفعى كثيف احدث لة نزيف فى الرئة ومات داخل الخندق
بعدها تم ادخال سلاح الحرب الالكترونية ووحدات التسمع والتصنت

كانت ايام فيها رجال
ولكن فيها جهل بمقدرات العدو

ibn nasser - ابن ناصر يقول...

يعني لو عبد المنعم رياض صاحب الفكر العسكري الرفيع وجاهل!
يبقي أبو جهل ده ايه بقي؟؟؟

موقع جوجو الشامل يقول...

رائع
موقعك ممتاز يا مان